دخول الاعضاء



الاسئلة الشائعة


القائمة البريدية

احصائيات الموقع
المسجلين : 532
المتواجدون الان : 0

آخر الأعضاء دخولا

salam

العمر : 31

الجنسية : المغرب

المتفائل

العمر : 31

الجنسية : مصر


نظريات اختيار شريك الحياة

نظريات اختيار شريك الحياة


يحتاج نهوض الأمة وارتقائها إلى عائلات متماسكة تكون اللبنة الأولى والأسياسية لبناء المجتمع المسلم ولتمد هذه الأسر المجتمع بأفراد ناجحين وأبناء يحملون الخلق الراقي والنفس التواقة السوية الخالية من العقد والأمراض. ويحتاج بناء مؤسسة الزواج الناجحة والعظيمة إلى قدر كبير من التفهم والحكمة في اختيار شريك الحياة . لفترة الخطوبة أهمية كبيرة وهي فترة تعارف دقيق على الآخر ولكن بحدود ماشرَعه الله سبحانه وتعالى دون أي خلوةٍ أو انتهاك لماحرمَه الله.
أعزائي الشباب والشابات المقبلين على الزواج نعلم ان اختيار شريك الحياة المناسب ليس أبداً بالأمر الهين أو السهل إذ يحتاج منكم إلى قدرٍ كبير من التفهم والحكمة وعمل الاستخارات ومشاورة الأهل لذا نقدم لكم من موقع مودة بعض نظريات اختيار شريك أو شريكة الحياة المناسبة.
النظريات الخمس الأكثر شهرة واللتي يتم على أساسها اختيار شريك الحياة :
1.نظرية التكامل.
أي عندما يختار الرجل أو تختار الفتاة شريك حياتها المستقبلي على أساس إكمال ماينقصها من صفات فمثلاً ممكن إذا كانت المرأة غير متعلمة أن تتزوج من رجل متعلَم أو مثلاً إذا كانت المرأة من طبقة اجتماعية فقيرة يمكن أن تتزوج رجل من طبقة غنية لتكمل هذا النقص والعكس صحيح هذه الطريقة تسمى التكامل أي ان كلا الشريكين يكملا بعضهما البعض.
2.نظرية التكافؤ أو التشابه.
حين يختار الشاب أو الفتاة شريك الحياة على أساس أنه مثيله بالمستوى العلمي أو المستوى الديني أو حتى الاجتماعي هذه الطريقة هي الأكثر شيوعاً إلى حد ما إذ يعتمدها الكثير من الشباب والشابات.
3.نظريات التحليل النفسي.
نعني بنظرية التحليل النفسي أن الشاب ممكن أن يتزوج فتاة لأنها مثلا تشبه والدته بالشكل أو بنواحي أخرى وذلك يحدث أيضاً عند الفتاة إذا ممكن أن تتزوج شاب لأنه يشبه والدها فمثلاً إذا كان والدها طبيب ممكن أن ترغب بأن يكون زوجها المستقبلي طبيباً أيضاً.
4.نظرية القرب المكاني.
أي عندما تختار الفتاة أو الشاب شريك حياتهما المستقبلي على أساس أنه مثلا جارها في السكن أو زميلها في العمل أو حتى مثلاً زواج الأقرباء من بعضهم البعض حيث يتزوج الشاب من ابنة عمه وهكذا...
5.نظرية الجاذبية الجسمانية.
وأغلب الزيجات تتم عبر هذه النظري إذ هناك تقريباً 80% من الزيجات تتم لأن الشاب مثلاً أعجب بشكل الفتاة ومظهرها وأيضاً يمكن أن تختار الفتاة الشاب لأن شكله جميل وأعجبها.
أعزائي القرَاء هذه نظريات الزواج الأكثر شيوعاً ويمكن اختيار شريك الحياة بأكثر من نظرية . بقي لنا في الختام أن نأكَد على الدور الأساس لمؤسسة الزواج وفترة الخطوبة التمهيدية للزواج هي فترة مهمة قبل بدء مرحلة جديدة من الحياة لبناء أسرة متماسكة وسعيدة.

موضوعات متعلقة :

« العوده الي المدونة »